recent
أخبار ساخنة

اعراض مرض السكري اسبابة وعلاجة Diabetes symptoms

 


اعراض مرض السكري اسبابة وعلاجة  Diabetes symptoms



اعراض مرض السكري Diabetes symptoms،حيث يعتبر مرض السكري الأمراض التي يجب علاجها في مرحلة مبكرة فور ظهور الأعراض، ولهذا إليكم أعراض مرض السكري في بدايته ووقت ظهورها على المريض.



اعراض مرض السكري Diabetes symptoms





مرض السكري 

مرض السكري هو عبارة عن ارتفاع في مستويات السكر في الدم، ما يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض المبكرة، ومن المهم العمل على العلاج بشكل سريع حتى يتم التقليل من حدوث المضاعفات الخطيرة المعروفة لمرض السكري.


ما هي اعراض بداية مرض السكري؟


1. الشعور بالجوع والتعب

حيث يقوم جسم الإنسان بتحويل الطعام إلى جلوكوز من أجل الحصول على الطاقة بشرط أن تحتوي الخلايا على الأنسولين ، ولكن إذا لم ينتج الجسم ما يكفي من الأنسولين أو تقاوم خلايا الجسم الأنسولين ، فلن يتمكن الجلوكوز من الوصول إلى هذه الخلايا ، مما يؤدي إلى الشعور بالجوع والتعب بشكل ملحوظ.


2. كثرة التبول


يمكن للشخص العادي أن يتبول من 4 إلى 7 مرات في اليوم ، ولكن الشخص المصاب بالسكري قد يلاحظ كثرة التبول أكثر من المعتاد.


3. جفاف الفم


بسبب كثرة التبول الناتجة عن الإصابة بمرض السكري فقد يصاب الفم بالجفاف، حيث تقل رطوبة الفم، كما أنه يؤثر على البشرة حيث تصاب بالجفاف أيضًا.


4. تشوش الرؤية

من أعراض مرض السكري في بدايته ملاحظة وجود تشوش في رؤية الشخص المصاب، ويكون هذا ناتجا عن التغيير في مستوى السوائل بالجسم.


متى تظهر أعراض مرض السكري؟


تختلف أعراض مرض السكري في الظهور على حسب نوع المرض، حيث إن الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الأول قد تظهر عليهم الأعراض في غضون بضعة أسابيع أو شهور قليلة، ومن الممكن أن يصيب الإنسان في كل المراحل العمرية المختلفة.


أما مرض السكري من النوع الثاني قد تتأخر أعراضه في الظهور بعد سنوات من الإصابة، وعادة ما يصيب الأشخاص بعد سن البلوغ.


أعراض مرض السكري عند النساء


حيث أن مرض السكر له العديد من الأعراض والعلامات المختلفة ، حيث أن داء السكري يعاني منه أكثر الأشخاص حول العالم ، كما أن اعراض السكر عند النساء تختلف عن اعراض السكري الأخرى ، وبالإضافة إلى ذلك هناك اعراض تنفرد بها النساء فقط ، حيث أن أكثر الأشخاص مصابون بهذا المرض المزمن هم النساء ، وتشمل اعراض مرض السكر عند النساء ما يلي :


* إفرازات مهبلية .

* الم في الجسم .

* التهاب المسالك البولية .

* قد يتسبب السكر الم في البول .

* الشعور بالحرقة أثناء التبول .

* لون البول يكون دموي .

* ضعف جهاز المناعة .

* الشعور بالوخر .

* فقدان الإحساس .

* العجز الجنسي عند الإناث .

* زيادة في الوزن أو إنخفاض الوزن .

* كما قد يتسبب السكر في ظهور حب الشباب .

* اكتئاب .

* العقم.


أعراض مرض السكر للرجال


* كثرة الحاجة إلى التبول.


* كثرة الشعور بالعطش.


* كثرة الشعور بالجوع.


* الشعور بالتعب والإعياء.


* عدم وضوح الرؤية.


* بطء التئام الجروح.


* فقدان الوزن غير المبرر.


* تنميل وخدر في الأطراف، ويصاحبها ألم.



أعراض السكري الصامت




1- كثرة التبول.


2- العطش الشديد.


3- الجوع الشديد.


4- ضعف / تعب.


5- خدر وتنميل الأطراف.


6-رؤية ضبابية.


7- حكة في الجلد.


8- بطء التئام الجروح.


9- تقلب المزاج.


10-التهابات المسالك البولية المتكررة.


ما هو مرض السكر الشبابي؟


لا يقتصر مرض السكري على فئةٍ عمريةٍ معينةٍ بل يمكن أن يصيب الصغار والكبار والشباب أيضًا لذلك من المهم تحديد نوع المرض قبل اتباع أي علاج، فمرض السكري عند الشباب يختلف عن بقية أنواع المرض من حيث طبيعته والأعراض التي ترافقه وطريقة علاجه.


كما يعرف أيضًا باسم mody اختصارًا للعبارة maturity onset diabetes of the young  وهو أحد أنماط مرض السكري الذي يظهر في سن الشباب وينتقل بالوراثة من الآباء إلى الأبناء ويحدث نتيجةً لتغيير في واحدٍ من أحد عشر جينًا.


يبدو أشبه بالسكري من النمط الأول بالرغم من احتمال اختلاط التشخيص بينه وبين السكري من النمط الثاني، فالمصاب بالسكري الشبابي لا يتمكن من إنتاج الأنسولين بكمياتٍ كافيةٍ تمامًا كما النمط الأول وبالتالي يختلف عن النمط الثاني الذي يقاوم جسم المصاب به لمادة الأنسولين.



ما هي أعراض مرض السكري الكاذب؟


مرض السكري الكاذب هو اضطراب غير شائع يتسبب في اختلال توازن السوائل في الجسم، فما هي أعراض السكري الكاذب؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال.


* العطش الشديد.

*إنتاج كمية كبيرة من البول المخفف.

*حاجة متكررة للاستيقاظ أثناء الليل من أجل التبول.

*الأفضلية للمشروبات الباردة.


في حال كانت الحالة خطرة فيُمكن أن تزداد أعراض السكري الكاذب حدة، بحيث يُخرج المُصاب حوالي 20 لترًا من البول يوميًا، وهذا الرقم جدًا كبير مُقارنةً بالمعدل الطبيعي للأشخاص الأصحاء، فكمية البول لديهم لا تتجاوز 1 - 2 لترًا يوميًا. 


ما هو الفرق بين السكر الكاذب والسكر الحقيقي؟


ختلف مرض السكر المؤقت عن مرض السكري بالرغم من تشابه أسمائهم، وتشابههما أيضاً في بعض الأعراض مثل فرط العطش والتبول، إلا أن مرض السكري ناتج عن نقص أو مقاومة هرمون الأنسولين، بينما ترتبط الإصابة بمرض البوالة التفهة بالعديد من الأسباب اعتماداً على نوعه.


مرض السكر المؤقت عند الأطفال

يمكن أن يحدث مرض السكري الكاذب في أي عمر، ولكنه أكثر شيوعاً في البالغين، ويصيب 1 من كل 30.000 طفل، ويحدث السكر العرضي عند الأطفال؛ بسبب عدم إنتاج ما يكفي من هرمون الفازوبريسين، أو عدم استجابة الكلى له.


كيف يتم الكشف عن السكر الكاذب؟


يشك الطبيب بإصابة المريض بالسكري الكاذب فيقوم بإجراء التحاليل، فما هو تحليل السكر الكاذب؟ وكيف يُجرى؟ تعرف على أهم التفاصيل في الآتي.


وسنتعرف من خلال السطور التالية على تفاصيل تحليل السكر الكاذب (Water deprivation test):


تحليل السكر الكاذب


هو تحليل يتم إجراؤه عندما يشك الطبيب بوجود مرض السكر الكاذب عند المريض بناءً على الأعراض التي تُواجهه.


إذ يتم إجراء تحليل السكر الكاذب بهدف معرفة كيفية استجابة الكلية عندما لا يقوم المريض بشرب السوائل لمدة زمنية محددة، حيث أنه في مرض السكري الكاذب يزداد العطش عند المصاب وتزداد حاجته إلى التبوّل على الرغم من عدم شربه لكمية كبيرة من الماء، وذلك يعود لنقص إفراز الغدة النخامية للهرمون المضاد لإدرار البول (ADH - Antidiuretic hormone).


متى يتم إجراء تحليل السكر الكاذب؟


يتم إجراء تحليل السكر الكاذب عند وجود أعراض تظهر على المريض وتُشير إلى احتمالية الإصابة به، ومن أهمها:


* العطش الشديد.

* التبول بكمية تزيد عن 3 لترات في اليوم.

* الاستيقاظ في الليل عدة مرات للذهاب إلى الحمام.

* التبوّل أثناء النوم.

* الجفاف.

* ألم في العضلات.


 مرض السكري الكاذب هل هو خطير؟


السكري الكاذب (Diabetes insipidus) عبارة عن حالة صحية تحدث نتيجة فقدان الوزن الكثير من السوائل عن طريق التبول، مما يسبب ارتفاع خطر الإصابة بالجفاف بصورة كبيرة، كما أن الأشخاص المصابين بالسكري الكاذب ينتجون كمية عالية من البول مما ينتج عنه التبول المتكرر والعطش.


وسمي بالسكر الكاذب لأنه يشبه مرض السكر الناتج عن خلل البنكرياس المنتج لهرمون الإنسولين بشكل عام ويشبهه في بعض الأعراض المميزة لمرضى السكر وهي كثرة التبول والعطش.


 هل يمكن الشفاء من داء السكري الكاذب؟


بعد الاطلاع علي مقال موقع وزارة الصحة السعودية،لا يوجد علاج للسكري الكاذب، لكن يمكن التحكم في الأعراض ومنع المضاعفات. حاليًا لايمكن منع المرض، لكن يمكن للمصابين العيش بشكل طبيعي عند اتباع توصيات الطبيب.


حيث يحتاج السكري الكاذب إلى علاج حيث يشمل تعويض الجسم دائما بالسوائل الكافية، قياس نسبة الاملاح في الجسم، والدواء إذا وصفه الطبيب.





google-playkhamsatmostaqltradent