recent
أخبار ساخنة

علاج الهالات السوداء تحت العين في أسبوع Dark Circles



علاج الهالات السوداء تحت العين في أسبوع Dark Circles



الهالات السوداء تظهرأسفل العينين عادة بسبب الاجهاد أو الأرق،حيث يمكنك التخلص منها بسهولة اذا قمت بتصحيح نمط حياتك اليومي، وحصلت على راحة كافية، واعتنيت ببشرتك جيدً،سنتعرف من خلال المقال عن ماهي الهالات السوداء وعلاج الهالات السوداء بطرق بسيطة وتفاصيل كثيرة عن الهالات السوداء.



علاج الهالات السوداء تحت العين في أسبوع




ماهي  الهالات السوداء


الهالات السوداء تظهر كتصبغات  أسفل الجفن السفلي للعين وهي مايسمي Dark Circles، ويتفاوت لونها من اللون الأزرق إلى البني الداكن أو الأسود وفقاً للون البشرة،كما  أن تصيب هالات العين كلا الجنسين على حد سواء، وتحدث نتيجة التعرض للعديد من المؤثرات، مثل الاحتكاك المستمر، أو قلة النوم، أو استخدام مستحضرات التجميل، أو كعرض جانبي لأحد المشكلات الصحية، وهي تختلف كثيراً عن الكدمات التي قد تظهر حول أحد العينين عند التعرض لحادث أو الإصابة بالعدوى.




ماهي انواع الهالات السوداء؟


حيث يتم  تصنيف هالات العين أو الهالات السوداء الي 4 أنواع رئيسية وهي كالآتي:


1. هالات وعائية وتسمي بالانجليزية Vascularوالتي تظهر كتصبغات وردية، أو زرقاء، أو بنفسجية اللون.



2. هالات مصطبغة وتسمي بالانجليزية Pigmented والتي  تظهر بنية اللون.



3. الهالات التركيبية وتسمي بالانجليزية Structural والتي تظهر كظل أسفل العين ويرتبط ظهورها بتكوين الوجه، كما يشيع ظهورها في الحالات التي تقل بها الدهون أسفل الجفن السفلي، أو نتيجة بروز عظام الوجنة تاركاً أعلاه أخاديد (بالإنجليزية: Grooves) عميقة تحت العين.



4. الهالات المختلطة: تجمع بين نوعين أو أكثر من الأنواع السابقة.




أسباب ظهور الهالات السوداء


يوجد العديد من الأسباب والعوامل التّي تسبّب ظهور الهالات السوداء تحت العين، ومنها الآتي:



* الشّيخوخة.

* التّعرّض لأشعّة الشّمس الضّارّة.

* تهيّج البشرة من مستحضرات التّجميل. 

* حساسيّة الأنف. 

* التّعب والإرهاق. 

* القلق. 

* النّوم لفتراتٍ طويلة. 

* قلّة النّوم.


طرق علاج الهالات السوداء


1 – علاج الهالات السوداء بالليزر

الليزر هو أول ما يخطر على البال عند الحديث عن طرق التخلص من الهالات السوداء تحت العين جراحياً، ولكن في نفس الوقت تثار العديد من المخاوف المرتبطة باستعمال الليزر في العلاج نظراً لقربه من عضو شديد الحساسية مثل العين، فكيف يتم علاج الهالات السوداء بالليزر؟


يتم تمرير شعاع ليزر فوق الطبقة السطحية والطبقة الأسفل منها للجلد بطول موجي معين ثبتت فاعليته في الحد من اللون الداكن للبشرة، بالإضافة إلى عمله على تعزيز إنتاج الكولاجين الطبيعي الذي أسلفنا أنه واحد من أسباب تكون الهالات السوداء حول العينين.


أيضاً في تقنيات علاج الهالات السوداء بالليزر يتم استهداف الخلايا الدهنية تحت العينين، مما يؤدي إلى تنعيم المنطقة تحت العينين وإزالة الشوائب التي قد تتخلل هذه الدهون وتسبب المظهر الداكن. يستخدم الليزر بعد تشخيص سبب الهالات ومن ثم استخدام نوع الليزر الملائم لمشاكل مثل فرط الأوعية الدموية، وفرط التصبغ، والإكزيما الجلدية.. إلخ.


يعتبر الليزر من أكثر أساليب علاج الهالات السوداء أماناً حيث من النادر جداً أن تظهر الأعراض الجانبية التي قد تكون مجرد احمرار طفيف في البشرة بعد التعرض لأشعة الليزر، وفي أسوأ الأحوال قد تظهر أعراض التهاب أو حساسية في المنطقة المعرضة لأشعة الليزر، وهي أعراض تختفي بعد العلاج سريعاً.

2 – ليزر ثاني أكسيد الكربون للهالات


يستعمل ليزر ثاني أكسيد الكربون الشائع في عيادات التجميل أيضاً للتخلص من الهالات السوداء بكفاءة، ميزة ليزر ثاني أكسيد الكربون أنه يساعد على تجديد البشرة عن طريق إزالة الخلايا الميتة التي يتم التخلص منها نتيجة الطاقة الحرارية الناتجة عن أشعة الليزر.


كما أن جهاز ليزر ثاني أكسيد الكربون يحفز أيضاً إنتاج الكولاجين، ويقلل من التجاعيد، ويزيل ندوب حب الشباب، ويقلل من علامات التقدم في العمر، ويعيد لون البشرة النضر، ويحمي من خطر سرطان الجلد، وأيضاً يشد الجلد ويزيد من درجة مرونته.


3 – علاج الهالات السوداء بحقن البلازما


من أفضل تقنيات علاج الهالات السوداء تحت العين بالحقن، العلاج باستخدام حقن البلازما، يتم استخلاص البلازما من دماء المريض نفسه بتقنية مثل الطرد المركزي، ليتبقى سائل البلازما الشفاف المليء بالفيتامينات والكولاجين الطبيعي وغيرها من المغذيات، ومن ثم يتم حقنه تحت العينين على جلسة واحدة أو عدة جلسات، وغالباً ما تظهر نتائج اختفاء الهالات بشكل فوري بعد عملية الحقن.


تعتمد تقنية الحقن بالبلازما على تعويض المناطق التي لا تصل إليها البلازما الطبيعية، فالطبيعي أن سائل البلازما يتواجد في كافة أنحاء الجسم ?نه واحد من مكونات الدم، لكن نتيجة التقدم في العمر وضعف الأوعية الدموية أو انسدادها قد يحدث أن البلازما لا تصل إلى منطقة ما تحت العينين وهو ما يحتاج إلى التدخل بالحقن.


ورغم أن حقن البلازما تحت العينين تعتبر آمنة جداً لأن البلازما تؤخذ من دماء المريض نفسه، لذا لا يوجد احتمال للتلوث أو إدخال أي مواد غريبة إلى الجسم، لكن في القليل من الأحيان قد تظهر ردود فعل تحسسية بسبب الحقن مما يستلزم إيقاف العلاج على الفور، أيضاً قد تظهر كدمات صغيرة أو علامات احمرار بسبب الحقن المتكرر.


4 – علاج الهالات السوداء تحت العين طبياً بحقن الكولاجين


حيث يعد نقص الكولاجين أحد الأسباب المباشرة لظهور مشكلة الهالات السوداء تحت العين، وحقن الكولاجين بالتالي هي علاج منطقي لهذه المشكلة. يستخرج الكولاجين إما من جلود بعض أنواع الحيوانات، أو من جسم المريض نفسه، وفي حين أن النوع الأول أقل تكلفة وأسهل في الحصول عليه، يعتبر الكولاجين المستخرج من جسم المريض نفسه الأكثر أماناً وتقبلاً من الجسم.


تساهم حقن الكولاجين في إعادة النضارة إلى البشرة، وهي فعالة جداً في علاج اسباب ظهور الهالات السوداء ، وأيضاً يمكن أن تكون الحقن مفيدة جداً لعلاج التجاعيد والانتفاخات والجيوب حول العينين. ويمكن إجراء حقن الكولاجين في معظم عيادات التجميل حيث تعد إجراءً طبياً سهلاً جداً وغير معقد.


5 – فيلر العين للهالات السوداء

أحد طرق علاج الهالات السوداء تحت العين بالحقن الشائعة هي العلاج بالفيلر، ولا يشير الحقن بالفيلر إلى نوعية معينة من أنواع الحقن، بل هو اسم شامل لأي مواد يتم حقنها في الجسم لأغراض تجميلية، في الغالب يستخدم مزيج من حمض الهيالويورينك والكولاجين ويحقن مباشرة تحت العينين للمساهمة في علاج الهالات السوداء بغض النظر عن مسبباتها.


لا توجد مخاطر كبيرة لحقن الفيلر تحت العين لعلاج الهالات السوداء، لكن من الممكن ظهور كدمات أو احمرار أو تورم في مكان الحقن، كما أن بعض المرضى معرضون لخطر حدوث الحساسية، وفي حالات نادرة قد يؤدي الحقن إلى حدوث مشاكل في الأعصاب البصرية أو الأوعية الدموية التي تغذي العينين أو مشاكل متعلقة بالعدوى والتلوث، وهي مشاكل جد خطيرة لقربها من عضو حساس مثل العين، لكنها نادرة الحدوث جداً.


6 – علاج الهالات السوداء بالكريمات الموضعية


لم تثبت فاعلية كبيرة للكريمات الموضعية لعلاج مشكلة الهالات السوداء، لكن بعض الأشخاص لديهم تجارب جيدة معها، ويعتمد الأمر بدرجة كبيرة على السبب المرتبط بمشكلة الهالات، فالهالات التي تحدث بسبب اضطرابات النوم والجفاف والإرهاق من السهل التغلب عليها عن طريق الكريمات، أما الهالات التي تحدث بسبب الحساسية أو التعرض لأشعة الشمس أو لأسباب وراثية فمن الصعب السيطرة عليها عن طريق أي علاجات غير جراحية مثل التي سبق ذكرها للتخلص من الهالات السوداء .


من العلاجات الموضعية الجيدة في علاج الهالات السوداء سيروم Génifique Yeux Light-Pearl وكريم Vichy Lift Active وكريم Trilogy Eye Contour Cream وكريم Olay Eyes Brightening Eye Cream ويمكن الاستعاضة عن هذه الكريمات في حالة عدم توافرها بشرائح الخيار أو الطماطم أو البطاطس أو معجون النشا بماء الورد.


وصفات طبيعيّة للتّخلّص من الهالات السّوداء



تتعدد الطرق المتبعة من أجل علاج الهالات السوداء منزليًا، وهنا سنتطرق إلى أبرز الطرق المتبعة من أجل علاج الهالات السوداء منزليًا:


1. زيت اللوز لعلاج الهالات السوداء

يعد زيت اللوز من أحد أبسط المكونات التي تفيد الجلد حول العينين، وتزيل البقع الداكنة، حيث يمكنك الإستفادة من فوائد زيت اللوز، من خلال تدليك الهالات السوداء الموجودة أسفل عينيك برفق باستخدام زيت اللوز قبل النوم يوميًا، فهو بذلك يعد من إحدى الطرق المستخدمة لعلاج الهالات السوداء منزليًا.


2. الطماطم لعلاج الهالات السوداء

تعد البندورة مقشر طبيعي جيد للبشرة، لذلك قد تعد من إحدى الامثلة على على علاج الهالات السوداء منزليًا، ومن أجل الحصول على فائدتها الكاملة قم باتباع الآتي:


* مزج عصير الليمون، مع عصير الطماطم الطازج.

* تدلّيك منطقة العين به يوميًا.

* تركه لمدة 20 دقيقة.

* غسله بماء جوز الهند في النهاية.


3. جل الألوفيرا لعلاج الهالات السوداء

يحتوي جل الصبار على الألوين، وهو مركب يساعد في منع تصبغ الجلد، وترطيب البشرة، ويمكنك استخدامه من خلال وضع ملعقة صغيرة من جل الصبار حول عينيك، وتدليك المنطقة المصابة.


4. الخيار لعلاج الهالات السوداء

هل تساءلت يومًا لماذا تضع النساء في مراكز العناية بالبشرة شرائح الخيار على أعينهن؟ إليك السبب وراء ذلك: وذلك لاحتواء الخيار على خصائص مذهلة لتفتيح البشرة، كما يعد أفضل علاج للتخلص من الهالات السوداء، ويمكنك استخدام شرائح طازجة وسميكة من الخيار البارد، وتطبيقها مباشرة على عينيك، أو صنع عصير من الخيار البارد، ووضعه بواسطة الكرة القطنية، وترك الخيار لمدة لا تقل عن 20 دقيقة.


5. عصير البطاطا لعلاج الهالات السوداء

تعمل البطاطا النيئة بشكل فعال لإزالة الهالات السوداء، إذ تحتوي على عوامل تبييض حيوية تقلل السواد حول عينيك، كما يمكنك تقشير البطاطس الباردة، وتطبيقها مباشرة فوق عينيك، أو استخراج العصير منها، ثم وضعه بواسطة الكرة القطنية، وتركه لمدة 15 دقيقة قبل شطفه بالماء.


6. قناع من الطين لعلاج الهالات السوداء

يتم استخدام قناع من الطين في علاج الهالات السوداء من خلال اتباع الآتي:


* مزج قطرات من عصير الليمون، مع ملعقتين صغيرتين من الخيار المبشور.

* إضافة ملعقة صغيرة من الكريمة الطازجة، و3 ملاعق صغيرة من الطين البني النظيف.

* الاحتفاظ بالخليط في الثلاجة.

* تطبيق الخليط تحت العينين، ولكن الحرص على عدم دخول المكونات في عينيك، كما يمكنك الاستلقاء في مكان بارد والاسترخاء بعد وضع القناع.

* تركه لمدة لا تقل عن 20 دقيقة قبل غسله بلطف بالحليب ثم الماء.


7. العسل لعلاج الهالات السوداء

يحتوي العسل على مادة البوليفينول (Polyphenol)، التي تمنع نشاط التيروزينيز (Tyrosinase) الذي يسبب التصبغ المفرط للجلد تحت العينين، وتكوّن الهالات السوداء، وللحصول على أهميته هذه:


* قم بمزج ملعقة صغيرة من عصير الليمون، مع ملعقة كبيرة من العسل.

* ضع الخليط على الجلد المحيط بالعينين.

* اتركه لمدة 10-15 دقيقة قبل القيام بغسله.


8. أكياس الشاي لعلاج الهالات السوداء

يحتوي الشاي على مركبات الفينول، التي تمنع تكون الميلانين وتصبغ الجلد، وبالتالي تقلل الهالات السوداء، وأما بالنسبة إلى طريقة تحضيره فعادة ما تتم من خلال:


* نقع كيسين من الشاي الأخضر، أو شاي البابونج في الماء.

* وضع هذا الخليط في الثلاجة لفترة قصيرة.

* تطبيقه على العينين.

* ابقائه مدة لا تقل عن 10-15 دقيقة قبل القيام بغسله.


 اسرع علاج للهالات السوداء تحت العين والنتيجة خياال






كيف يمكن التخلص من الهالات السوداء؟


1- استخدام زيت اللوز الحلو للتخلص من الهالات السوداء

زيت اللوز الحلو يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب تساعد على التقليل من الانتفاخات التي توجد تحت العين، فضلا على أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي منطقة أسفل العين من الالتهابات.

يمكنك غمس قطعة من القطن في زيت اللوز الحلو ويتم تمريرها برفق على منطقة أسفل العين قبل النوم، ويترك حتى الصباح وتغسل البشرة، وعليك بتكرار هذا يوميا حتى تختفي الهالات السوداء.

2- أكياس الشاي للتخلص من الهالات السوداء

من الطرق السريعة التي تساعد على علاج الهالات السوداء والانتفاخات حول العين، عليك بوضع أكياس الشاي في الماء المغلي وتزال وتترك حتى تبرد وتوضع على العين لمدة ربع ساعة تقريبا.


3- عصير البرتقال للتخلص من الهالات السوداء

من الوصفات المفيدة للتخلص من الهالات السوداء بوقت قصير، حيث أن البرتقال يحتوي على فيتامين سي وفيتامين أ، مما يساعد على القضاء على الهالات السوداء.


عليك بخلط ملعقتين من عصير البرتقال مع قطرات من الجلسرين، ووضع الخليط أسفل العين ويترك لمدة 10 دقائق ويتم غسل البشرة وتجفيفها برفق.


4- الليمون والخيار للتخلص الهالات السوداء

تعد من الوصفات الجيدة لإزالة الهالات السوداء وهذا من خلال استخدام عصير ثمرة من الخيار ويضاف إليها 2 ملعقة من عصير الليمون، وتغمس قطعة من القطن في الخليط وتوضع على العينين لمدة ربع ساعة، وتغسل البشرة بالماء الفاتر وتكرر ثلاث مرات أسبوعيا.



كيف ازيل الهالات السوداء بالخيار؟


كل ما عليكِ فعله هو الحصول على خيار بارد من الثلاجة. يساعد البرودة ومضادات الأكسدة التي يحتوي عليها الخيار في تقليل الانتفاخ حول العينين. ليست هناك حاجة لإضافة أي شيء إلى الخيار لأنه يمكن أن يعمل بمفرده ويمنحك النتيجة التي تشتد الحاجة إليها. يعد خيار للهالات السوداء تحت العينين أسهل علاج يمكنك وضع يديك عليه لتهدئة عينيك ويمكن وضعه على وجهك أيضًا لإضفاء توهج إضافي.


* خذي خيارًا من الثلاجة.

* مقطعة إلى شرائح.

* هناك حاجة إلى شريحتين فقط ، ويمكن تخزين الباقي في الثلاجة لاستخدامه لاحقًا.

* تأكدي من أن الشرائح الدائرية لا يقل سمكها عن بوصة.

* غسل الوجه.

* ضع شرائح الخيار على كلتا العينين.

* تأكد من تغطية منطقة الدائرة المظلمة أيضًا.

* اترك الشرائح لمدة 15 إلى 20 دقيقة على الأقل.

* يمكنك أن تستريحي على الأريكة أو السرير وتتركي الخيار يقوم بعمله.



كم من الوقت يستغرق علاج الهالات السوداء؟


الكريمات المتخصصة بعلاج الهالات السوداء تكون غنيّة بالفيتامين "K". وهي تستعمل يومياً بهدف إزالة السواد وتغذية البشرة في آن واحد. يُنصح بالمواظبة على هذا العلاج لمدة أقلها 3 أشهر لملاحظة التحسن المطلوب. ويناسب العلاج بالكريمات أنواع الهالات الناتجة عن تعب ما بعد الولادة، والأرق الشديد، أو بعد إجراء جراحة تجميلية للعيون أو للجيوب الأنفية أو عمليات شد الوجه التي تتسبب في احتقان الدم تحت البشرة. لذا ينصح في تلك الحالات أن تباشر المرأة باستعمال الكريمات المغذية صباحاً، والمبيضة مساء تفادياً لزيادة منطقة تمركز الهالات والتصبغات حول العين.


هل يمكن التخلص من الهالات السوداء الوراثية؟

يمكن تغيير بعض عوامل نمط الحياة لتحسين الصحة وتقليل ظهور الهالات السوداء بالعين. ومع ذلك ، لا يمكن لأي شخص تعديل بعض العوامل الأخرى، مثل الجينات، ولكن يمكن معرفة ما إن كانت وراثية أم لا عبر استخدام المنتجات أو الأساليب لتقليل ظهور الهالات السوداء بالعين، وبالرغم من قد لا يتمكنون من التخلص منها كليًا أو نهائيًا.


السواد تحت العين هل هو خطير؟

حيث أفاد أطباء ألمان بأن ظهور سواد أو أكياس تحت العينين والقنوات الدمعية قد يكون عارضاً لوجود أمراض خطيرة بالجسم. وأشار الأطباء إلى أنه كلما كانت الأوعية الدموية غامقة كلما كان السواد حول العينين الناجم عن تكون الصبغات أوضح وكلما كان الجلد تحت العين رقيقاً جداً كلما ظهر السواد بكثافة أكبر.


ما سبب ظهور الهالات السوداء وعلاجها؟

الإصابة بالأنيميا ونقص المعادن والفيتامينات الضرورية بالجسم، ونقص التغذية من أسباب ظهور الهالات السوداء. عدم الحصول على النوم لفترات كافية والسهر من أكثر العادات الخاطئة التي تتسبب في الهالات السوداء أسفل العين. الحالة المزاجية السيئة والتوتر والقلق من أهم الأسباب لظهور الهالات السوداء،ويوجد عدة طرق لعلاج الهالات السوداء طبيعيآ أو من الصيدلية مثل الكريمات أو علاج الهالات السوداء باليزر في المقال بالاعلي.



هل قلة النوم تسبب الهالات السوداء؟


نعم ساعات النوم القليلة وغير الكافية تترك آثارها على أجسامنا. ونظرة واحدة في المرآة تكفي لتبين هذه الآثار، إذ يفقد الوجه نضارته ونعومته ويبدو الجسم حينها أحوج ما يكون إلى الراحة. سهر الليالي الطويلة والعمل حتى ساعات الفجر الأولى يسبب الهالات الداكنة تحت العينين.


ما هو سبب ظهور الهالات السوداء تحت العين؟

حيث تشمل أسباب الهالات السوداء المحتملة،وهي التعرض المتكرر لأشعة الشمس، مما يحفز البشرة لإنتاج المزيد من الميلانين كأحد سبل الوقاية من ضرر الشمس. النوم لفترات غير كافية. إجهاد العين نتيجة مشاهدة الشاشات لفترات طويلة؛ مما يؤدي إلى تمدد الأوعية الدموية وظهور الهالات السوداء تحت العين.


هل يمكن علاج الهالات السوداء بالليزر؟

حيث أكدت د.داليا شهاب استشاري الأمراض الجلدية وتجميل الجلد والمدرب الدولي لحقن الفيلر والخيوط أن تقنية الليزر من أفضل التقنيات التي يمكن استخدامها لعلاج الهالات السوداء تحت العينين، حيث يقوم بتجديد الجلد وتحفيز الآليات الطبيعية فيه لإنتاج الكولاجين كي تستعيد البشرة نضارتها وحيويتها وتختفي الهالات السوداء، ولذلك أصبح الليزر بديلاً فعالاً للجراحة، بدون الحاجة إلى فترات نقاهة طويلة أو المخاطرة بترك ندوب وآثار للعملية.


وأشارت الدكتور داليا، إلى أن استخدام الليزر في علاج الهالات السوداء يتم من خلال وضع مخدر موضعي على الجلد وبعدها توضع مادة لتقشير الجلد مع مواد مرطبة للتخلص من الجلد الميت في هذه المنطقة وترطيبها جيدا، حيث تعمل هذه المادة على تنشيط الدورة الدموية في هذه المنطقة، وبعد التخلص من الجلد الميت يعمل الليزر على تجديد البشرة، كما يساعد على ظهور خلايا جديدة في البشرة فاتحة اللون وأكثر نضارة، وبإمكانه أيضا التخلص من التجاعيد والخطوط الدقيقة تحت العين.


وأضافت أن نتائج جلسات الليزر لعلاج الهالات السوداء تظهر بشكل تدريجي، ولكن النتائج المبدئية تظهر في الجلسة الثانية تقريبا، ويمكن أن تتخلص الحالة من الهالات في جلستين فقط، بينما تحتاج حالات أخرى إلى جلسات أكثر وهو ما يتم تحديده وفقا لحجم المشكلة وعمقها، وبعد الانتهاء من الجلسات لابد من الحصول على راحة لمدة يومين أو ثلاثة والابتعاد عن التعرض لأشعة الشمس في أول أسبوع بعد الإجراء.


كيف اتخلص من الهالات السوداء تحت العين في اسبوع؟

قومي بتقطيع البطاطا الى دوائر سميكة وضعيها في الثلاجة. بعدها إستخدمي عصير البطاطا المستخرج منها وبللي بها الدوائر الداكنة حول عينيك بواسطة كرة قطنية حتى تتغطى العيون كاملة بهذا العصير واتركيها لمدة 15 دقيقة ، ثم أشطفي عينيك بالماء البارد.


 

google-playkhamsatmostaqltradent